صفقة اكتيفيجن بليزارد: هل تنتهي قريبًا؟

xbox-e-blizzard

في 18 يناير 2022، أعلنت شركة مايكروسوفت عن عزمها للاستحواذ على شركة أكتيفجن بليزارد مقابل 68.7 مليار دولار. كانت الصفقة، التي تعد أكبر صفقة استحواذ في تاريخ صناعة الألعاب، مثيرة للجدل منذ البداية، حيث أعربت بعض الجهات التنظيمية عن مخاوفها من أنها قد تؤدي إلى تقييد المنافسة في سوق الألعاب.

التحديثات الأخيرة

في الآونة الأخيرة، تم الإعلان عن عدد من التحديثات المهمة بشأن صفقة اكتيفيجن بليزارد. في 12 يوليو 2023، وافقت هيئة تنظيم المنافسة في الاتحاد الأوروبي على الصفقة دون شروط. كان هذا فوزًا كبيرًا لمايكروسوفت، حيث كانت هيئة تنظيم المنافسة في الاتحاد الأوروبي تعتبر من أكثر الهيئات التنظيمية صرامة في العالم.

ومع ذلك، لا تزال هيئة تنظيم المنافسة في المملكة المتحدة تدرس الصفقة. أعربت هيئة تنظيم المنافسة في المملكة المتحدة عن مخاوفها من أن الصفقة قد تؤدي إلى تقييد المنافسة في سوق الألعاب.

ما الذي سيحدث بعد ذلك؟

من المتوقع أن تنتهي صفقة اكتيفيجن بليزارد في 18 أكتوبر 2023، وهو الموعد النهائي الحالي. بمجرد اكتمال الصفقة، ستصبح أكتيفجن بليزارد شركة فرعية تابعة لمايكروسوفت.

إذا تمت الموافقة على الصفقة، فستمنح مايكروسوفت حق الوصول إلى بعض أكبر ألعاب الفيديو في العالم، بما في ذلك "Call of Duty" و "World of Warcraft" و "Candy Crush Saga". قد يؤدي هذا إلى زيادة المنافسة في سوق الألعاب، حيث يمكن لمايكروسوفت استخدام هذه الألعاب لجذب المزيد من اللاعبين إلى منصاتها.

ومع ذلك، هناك أيضًا مخاوف من أن الصفقة قد تؤدي إلى تقييد المنافسة. يمكن لمايكروسوفت استخدام حصتها السوقية المتزايدة لفرض أسعار أعلى على الألعاب أو لمنع المنافسين من الوصول إلى التكنولوجيا أو الموارد.

في حالة الموافقة على الصفقة، من المتوقع أن تبدأ مايكروسوفت في دمج أكتيفجن بليزارد في أعمالها. قد يشمل ذلك نقل ألعاب أكتيفجن بليزارد إلى خدمة Xbox Game Pass وإنشاء محتوى جديد يجمع بين الامتيازات من كلا الشركتين.

فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة لما بعد الصفقة:

  • زيادة المنافسة: يمكن لمايكروسوفت استخدام ألعاب أكتيفجن بليزارد لجذب المزيد من اللاعبين إلى منصاتها، مما قد يؤدي إلى زيادة المنافسة في سوق الألعاب.
  • تقييد المنافسة: يمكن لمايكروسوفت استخدام حصتها السوقية المتزايدة لفرض أسعار أعلى على الألعاب أو لمنع المنافسين من الوصول إلى التكنولوجيا أو الموارد.
  • ابتكار جديد: يمكن لمايكروسوفت وActivision Blizzard التعاون في إنشاء محتوى جديد وابتكار جديد.
    من المرجح أن يكون للصفقة تأثير كبير على صناعة الألعاب، سواء كان ذلك إيجابيًا أو سلبيًا. سيتعين على اللاعبين والمراقبين الانتظار لمعرفة كيف ستتطور الأمور.

Untitled-63

التأثير المحتمل للصفقة

من المتوقع أن يكون للصفقة تأثير كبير على صناعة الألعاب، سواء كان ذلك إيجابيًا أو سلبيًا.

الآثار الإيجابية المحتملة للصفقة:

  • زيادة المنافسة: يمكن لمايكروسوفت استخدام ألعاب أكتيفجن بليزارد لجذب المزيد من اللاعبين إلى منصاتها، مما قد يؤدي إلى زيادة المنافسة في سوق الألعاب. هذا يمكن أن يؤدي إلى خفض الأسعار وتحسين الجودة.
  • ابتكار جديد: يمكن لمايكروسوفت وActivision Blizzard التعاون في إنشاء محتوى جديد وابتكار جديد. هذا يمكن أن يؤدي إلى ألعاب وتجارب جديدة ومثيرة للاهتمام.
  • تحسين الخدمات: يمكن لمايكروسوفت استخدام ألعاب أكتيفجن بليزارد لتحسين خدماتها الحالية، مثل Xbox Game Pass. هذا يمكن أن يجعل الألعاب أكثر سهولة في الوصول إليها وأقل تكلفة.

الآثار السلبية المحتملة للصفقة:

  • تقييد المنافسة: يمكن لمايكروسوفت استخدام حصتها السوقية المتزايدة لفرض أسعار أعلى على الألعاب أو لمنع المنافسين من الوصول إلى التكنولوجيا أو الموارد. هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص الاختيار والابتكار.
  • مشاكل أخلاقية: تواجه Activision Blizzard حاليًا تحقيقًا بشأن مزاعم بشأن ثقافة العمل السامة. قد يؤدي الاستحواذ على مايكروسوفت إلى تفاقم هذه المشكلات أو إخفائها.
  • قلق اللاعبين: يشعر بعض اللاعبين بالقلق من أن الصفقة ستؤدي إلى حصر الألعاب على منصات مايكروسوفت. قد يؤدي هذا إلى تقييد الخيارات لللاعبين.

من المهم ملاحظة أن هذه مجرد سيناريوهات محتملة. لا يزال من غير المعروف كيف ستتطور الأمور بعد إتمام الصفقة.

xbox-activision-taille

ختاما

لا تزال صفقة اكتيفيجن بليزارد قيد الدراسة، ولكن من المتوقع أن تنتهي في 18 أكتوبر 2023. إذا تمت الموافقة على الصفقة، فستمنح مايكروسوفت حق الوصول إلى بعض أكبر ألعاب الفيديو في العالم، مما قد يؤدي إلى زيادة المنافسة في سوق الألعاب. ومع ذلك، هناك أيضًا مخاوف من أن الصفقة قد تؤدي إلى تقييد المنافسة.

الكاتب

أنا علي مطور ويب Full-Stack شغوف بتطوير المواقع والبرامج وأنا المطور القائم على تطوير هذا الموقع

التعليقات

ذات صلة

جميع التصنيفات